کد مطلب:103640 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

خطبه 205-در وصف پیامبر و عالمان











[صفحه 323]

فی الشهادتین، و صفه العلماء، و الوعظ: (و اشهد انه) تعالی (عدل) بذاته لا میل فیه و لا اعوجاج (عدل) فی الحكم و فی الخلق، فلم یظلم مخلوقا و لا فی حكم (و حكم) ای حاكم (فصل) فی القضیه تفصیلا عادلا. (و اشهد ان محمدا عبده و رسوله) لعل تقدیم العبد- لما تقدم- دلاله علی ان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لا یتعدی منزله العبودیه، خلافا لزعم الیهود و النصاری فی انبیائهم (و سید عباده) جعله تعالی سیدا علیهم (كلما نسخ الله الخلق فرقتین) ای جعلهم جماعتین، كالعرب و العجم و اولاد سام و اولاد حام و هكذا. (جعله) ای جعل نطفه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و نوره (فی خیرهما) ای فی احسن الفرقتین. (لم یسهم فیه) ای لم یشترك فی نطفته- ای آبائه و امهاته- (عاهر) ای زان (و لا ضرب فیه) صلی الله علیه و آله و سلم (فاجر) یقال ضرب فی الشی ء اذا صار له نصیب منه، ای لیس لفاجر نصیب فی الرسول، فلم یكن فی آبائه شخص فاجر ابدا. (الا و ان الله جعل للخیر اهلا) هم یاتون بالخیر و یعملون له (و للحق دعائم) هم یاخذون الحق، حتی لا ینهار (و للطاعه عصما) جمع عصمه و هی ما یعتصم به و المراد الاشخاص المطیعون الذین تعتصم بهم الطاعه من ان تنهار

و تفنی، اذ لو لا المطیعون لم تكن طاعه (و ان لكم عند كل طاعه عونا من الله) فان الله یعینكم فی طاعاتكم (یقول) ذلك العون (علی الالسنه) ای: یجری ذلك العون الطاعه علی اللسان. (و یثبت الافئده فیه) ای یثبت ذلك العون القلوب فی الاتیان بالطاعه، لئلا یتزلزل القلب و یخاف، و یرجف اللسان و لا یتكلم بالطاعه (كفاء) ذلك العون الغیبی (لمكتف) ای الذی یرید الاكتفاء، لا الذی یرید ان یتعلل لیفر من الطاعه (و شفاء لمشتف) ای لمن یرید الشقاء من امراض المعصیه.. و قد ذكر الامام هذه الجمل من قوله الاوان لحث الناس علی الطاعه و ترغیبهم فی الاطاعه.

[صفحه 324]

(و اعلموا ان عباد الله المستحفظین علمه) ای الذین اودع الله فیهم العلم فحفظوه- و هم العلماء الاخبار- (یصونون مصونه) ای یحفظون ما یجب حفظه، من العلوم لئلا یندرس و یفنی (و یفجرون عیونه) ای عیون العلم، بالمدارسه و المذاكره. (یتواصلون بالولایه) ای یصل بعضهم بعضا بسبب الولایه و المحبه التی تحلوا بها من جراء كونهم حافظین لعلم الله تعالی. (و یتلاقون) ای یلقی بعضهم بعضا (بالمحبه) فیحب احدهم الاخر (و یتساقون) یسقی بعضهم بعضا (بكاس رویه) ای توجب الارتواء من الظماء، و النجات من العطش، فان العلم الذی یقوله احدهم للاخر یوجب ارتواء المتعلم، لان ذلك العلم ینیر الاذهان المظلمه. (و یصدرون بریه) ای یخرجون بعد التفرق بالری ای الامتلاء من الماء- التاء فی ریه، للموحده- (لا تشوبهم الریبه) ای لا یشك احدهم بالاخر- من جهه سوء الظن او ما اشبه- (و لا تسرع فیهم الغیبه) ای لا یغتاب احدهم الاخره، كما هو شان اهل الجهل اذ یسرع احدهم فی غیبه الاخر- لدی غیابه- (علی ذلك) لذی ذكر لهم من الصفات الحسنه (عقد) الله سبحانه (خلقهم و اخلاقهم) فان خلقهم من طینه صافیه، و اخلاقهم ظاهره زاكیه (فعلیه) ای علی ذلك العقد (یتحابون) یحب بعضهم بعضا.

(و به یتواصلون) یصل احدهم الاخر و لا یهجره (فكانوا كتفاضل البذر) ای انهم یتفاضلون علی سائر الناس كما یفضل البذر (ینتقی) ای یختار صافیا من الزوان و ما اشبه لیخرج النبات جیدا (فیوخذ منه) ای من ذلك البذر الجید (و یلقی) الردی ء. (قد میزه) ای ذلك البذر (التخلیص) ای كونه قد خلص من البذور السیئه (و هذبه) ای نقاه (التمحیص) ای الاختیار- و هذا هو وصف العلماء الاخیار كما ذكره الامام علیه السلام- (فلیقبل امرء كرامه) ای كرامه عظیمه (بقبولها) ای بقبوله للتقوی (و لیحذر قارعه) ای مصیبه تقرع الانسان، و المراد به الموت او القیامه (قبل حلولها) بان یعمل صالحا حتی لا تاتیه القارعه بغته فتصیر سببا لعذابه و نكاله. (و لینظر امرء فی قصیر ایامه) المراد بالنظر التفكر و العمل الصالح (و قلیل مقامه) ای مقامه القلیل فی الدنیا (فی منزل) ای الدنیا و كان التفكیر لتحقیر شانها. (حتی یستبدل به منزلا) المراد به الاخره، ای یصبر حتی ینتقل الی ذلك المنزل (فلیصنع لمتحوله) ای المحل الذی یتحول الیه (و معارف منتقله) ای المواضع التی یعرف الانتقال الیها. (فطوبی لذی قلب سلیم) عن ادران الملكات السیئه (اطاع من یهدیه) ای الله سبحانه (و تجنب من یردیه) ای من ی

هلكه و هو الشیطان. (و اصاب سبیل السلامه) ای الطریق الموجب لسلامه عن المعاصی و الاثام (ببصر من بصره) ای بابصار المرشد الذی ارشده (و طاعه هاد امره) بالسلوك فی هذا السبیل فسلك كما امر (و بادر الهدی قبل ان تغلق ابوابه) بالموت، فانه لا تقبل التوبه من الانسان اذا مات. (و تقطع اسبابه) ای اسباب الهدی (و استفتح التوبه) ای فتحها بان شرع فی التوبه (و اماط الحوبه) ای ازال الاثم. (فقد اقیم علی الطریق) ای اقاموا الانسان علی طریق الزوال (و هدی نهج السبیل) ای اروه الطریق المستقیم الواضح.


صفحه 323، 324.